اخر اخبار ليبيا اليوم

 
اخر اخبار ليبيا اليوم
احدث اخبار ليبيا اليوم




http://dowetto.blogspot.com/

سارعت ليبيا إلى تعزيز الإجراءات الأمنية حول حقول النفط وتدرس شركات الطاقة إجراءات مشابهة في مصر بعد تهديد متشددين بمهاجمة منشآت أخرى في شمال إفريقيا.

وما زال أكثر من 20 أجنبيا محتجزين أو مفقودين في مجمع عين أميناس للغاز بالجزائر الجمعة بعد أن اقتحمت قوات جزائرية المجمع الواقع في الصحراء بالقرب من الحدود الليبية لتحرير مئات الرهائن الذين احتجزهم مسلحون.
وأجلي مئات العمال من عدد من مواقع الإنتاج الجزائرية على الحدود مع ليبيا إلى أماكن أكثر أمنا في وسط البلاد، وقال خبراء في القطاع إن ذلك يمكن أن يؤدي في النهاية إلى خفض إنتاج النفط والغاز في الجزائر العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).
وليبيا والجزائر ثالث ورابع أكبر الدول المنتجة للنفط في إفريقيا على التوالي، وتملك ليبيا أكبر احتياطي نفطي في القارة.
وهما بالإضافة إلى مصر من أهم موردي الغاز الطبيعي إلى أوروبا وتعتمد ميزانيات الدول الثلاث بشكل كبير على عائدات النفط والغاز.
وذكر جهاز حرس المنشآت النفطية الليبي التابع لوزارة الدفاع أنه لم ترد تقارير عن انتهاكات عند حقول نفط ليبية حيث نشرت السلطات مزيدا من الحراس وأفراد الجيش وكثفت الدوريات الأمنية داخل المنشآت وحولها على مدار الساعة.
وقال الجهاز في بيان "نظرا للأحداث التي تشهدها المنطقة قام جهاز حرس المنشآت النفطية بمجموعة من الإجراءات لتعزيز حماية الحقول والمواقع النفطية بمنطقة غربي وجنوبي ليبيا".
وقال مستشار أمني غربي في ليبيا عبر الهاتف إنه لا يعتقد أن هذه الإجراءات ستدعم الأمن على الفور حيث لا يزال جهاز حرس المنشآت النفطية الذي أنشئ بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 حديث العهد.
وأكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، نوري بالروين، تعزيز الإجراءات الأمنية في الحقول القريبة من الحدود مع الجزائر.
وتقع بعض حقول النفط الليبية مثل حقل الفيل الذي تديره شركة إيني الإيطالية على بعد عدة مئات من الكيلومترات في الصحراء بعيدا عن عين أميناس حيث وقعت أزمة الرهائن هذا الأسبوع.
وقال المتشددون إنهم هاجموا المنشأة الجزائرية ردا على التدخل الفرنسي في مالي المجاورة وحذروا الجزائريين من الأماكن التي يوجد فيها أجانب.
وأدى الهجوم والتحذير الذي أطلقه المتشددون إلى موجة نزوح للمغتربين من مواقع إنتاج النفط والغاز الجزائرية، وقال خبراء أمنيون إن عمليات إجلاء مشابهة يمكن أن تحدث في دول أخرى في شمال إفريقيا.
وحتى في مصر التي تبعد آلاف الكيلومترات عن عين أميناس تشعر شركات النفط بالقلق.
وقال متحدث باسم شركة "لوك أويل" النفطية الروسية الكبرى "إذا حدث وضع حرج في مصر فسوف نتخذ إجراءات من بينها إجلاء الموظفين، في الوقت الحالي كل شيء تحت السيطرة".
وقالت رويال داتش شل التي لها وجود كبير في مصر إنها تدرس المخاطر السياسية بعناية لاتخاذ الترتيبات الأمنية الملائمة، لكنها رفضت الإدلاء بتعليقات محددة بشأن الدولة.
Share this article :

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | dowetto | dowetto
Copyright © 2011. دويتو - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by dowetto
Proudly powered by Blogger